کد مطلب:33729
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:18
1 ـ مامعني ترك الاولي ؟
2 ـ هل الائمة يجوز عليهم ترك الاولي الرجاء الاسهاب في هذا الموضوع لحساسيته خصوصاً في بلدنا البحرين ؟
3 ـ هل الائمة يحصل لهم النسيان في الموضوعات الخارجية ؟
4 ـ هل صحيح ان هناك روايات تدل علي حرمة زواج الامام علي (ع) علي السيدة الزهراء (س) ؟
جواب سماحة السيد علي الميلاني :
1 ـ ترك الأولي ، مصطلح في كتب العقائد ، يريدون به الفعل الذي لا ينافي العصمة لكنّ عدم القيام به أولي من صدوره ، وسيتضح في جواب السؤال الثاني .
2 ـ لقد صدرت من الأنبياء السابقين أقوال وأفعال حكاها القرآن الكريم ، تنافي بظاهرها العصمة ، لكنّ الأدلة من الكتاب والسنّة والعقل علي عصمتهم من كلّ أنواع الخطأ والمعصيّة قطعيّة ، وبلحاظها ترفع اليد عن ظواهر تلك الألفاظ ، وتحمل علي معني لا ينافي العصمة لكن تركها أولي من فعلها .
والأئمة عليهم الصّلاة والسلام معصومون من الخطأ والسهو والنّسيان ، للأدلّة القطعية من الكتاب والسنة والعقل ، ولم يرد صدور شيء منهم مما صدر عن بعض الأنبياء السابقين وحكاه القرآن الكريم ، فلم يكن من أئمة اهل البيت الطاهرين ترك للأولي أبداً . وهذا من وجوه أفضليّتهم من اولئك الأنبياء .
3 ـ قد ثبت بالروايات المعتبرة ان الائمّة مسدّدون ، وهذا المعني بحق أمير المؤمنين ثابت من طريق العامّة أيضاً ، ومن كان مسدد في جميع أحواله لا يعرضه النسيان مطلقاً .
4 ـ إنّ هذا الزواج كان بأمر من الله ، وهو من أدلّة افضلية أمامنا عليه الصلاة والسلام بعد رسول الله ، ولولا علي لم يكن لها كفؤ ، كما لو لم تكن لم يكن له كفؤ ، وهو لم يتزوّج عليها قطعاً ، وأمّا أن ذلك كان محرّماً عليه أولاً ، فلا أثر له بالنسبة إلينا .
مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.